وصف النار ، وصف النار واهلها ، النار والجحيم ، وصف عذاب اهل النار ، وصف عذاب اهل جهنم ، وصف النار في القران ، وصف اهل الجحيم في القران
صفة النار وأهلها وعذابها
صفة النار وأهلها وعذابها
صفة النار : النار هي دار الهوان ودار الانتقام من أهل الكفر والعصيان ، وقد وصفها القرآن الكريم بأنها كالسجن ، محيط بالكافرين ، حصير لهم ، ولها سرادق محيط بها ، وأنها مُؤصدة في عمدٍ ممدّدة ، وفيها ظلّ ذو ثلاث شعب ، لكنه غير ظليل ، ولا يقي من شدّة فورانها وتصاعد لظاها ، وأن وقودها الناس والحجارة ، وأوارها لا ينقطع ، فكلما خبت ازدادت سعيراً ، وتحرسها ملائكة غلاظ شداد موكّلون بالعذاب ، لا يعصون الله ما أمرهم ، ويفعلون ما يؤمرون ، ولها سبعة أبواب ، لكلّ باب منهم جزء مقسوم (١).
وعن أمير المؤمنين عليه السلام : « أن جهنّم لها سبعة أبواب أطباق بعضها فوق بعض ... فأسفلها جهنّم ، وفوقها لظى ، وفوقها الحطمة ، وفوقها سقر ، وفوقها الجحيم ، وفوقها السعير ، وفوقها الهاوية ».
وفي رواية : « أسفلها الهاوية ، وأعلاها جهنّم » (٢).
وقال عليه السلام في وصفها : « فاحذروا ناراً قعرها بعيد ، وحرّها شديد ، وعذابها جديد ، دار ليس فيها رحمة ، ولا تُسمع فيها دعوة ، ولا تُفرّج فيها كُربه » (3).
أهل النار : ( أُولئِكَ الَّذِينَ اشْتَرَوُا الضَّلالَةَ بِالْهُدَى وَالْعَذَابَ بِالْمَغْفِرَةِ فَمَا أَصْبَرَهُمْ عَلَى النَّارِ ) (4).
جاء في الآيات الكريمة أنّ النار اُعدت للذين كفروا وصدّوا عن سبيل الله وماتوا وهم كفّار ، والمشركين الذين جعلوا مع الله إلهاً آخر ، والمنافقين ، والمتكبرين ، والظالمين ، والطاغين ، والمكذّبين الله سبحانه ورسله ، ومن يعصي الله ورسوله ، ويتولى عن طاعته ، ويتعدى حدوده ، ويستكبر عن عبادته ، ويصدّ عن سبيله ، ويعرض عن ذكره ، ولا يرجو لقاءه ، والمكذبين بيوم الدين ، والذين رضوا بالحياة الدنيا وزينتها واطمأنوا بها وآثروها على الآخرة ، ومن كسب سيئة وأحاطت به خطيئته ، ومن يرتدّ عن دينه ويموت كافراً ، والذين يأكلون أموال الناس بالباطل ، أو يأكلون أموال اليتامى ظلماً ، ومن يقتل مؤمناً متعمداً ، والذين يكنزون الذهب والفضّة ولا ينفقونها في سبيل الله ، وأئمة الجور والضلال ، وتاركي الصلاة (5).
قال أمير المؤمنين عليه السلام : « إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقول : يُؤتى يوم القيامة بالامام الجائر وليس معه نصير ولا عاذر ، فيُلقى في نار جهنم ، فيدور فيها كما تدور الرحى ، ثمّ يُربَط في قعرها » (6).
جاء في الآيات الكريمة أنّ النار اُعدت للذين كفروا وصدّوا عن سبيل الله وماتوا وهم كفّار ، والمشركين الذين جعلوا مع الله إلهاً آخر ، والمنافقين ، والمتكبرين ، والظالمين ، والطاغين ، والمكذّبين الله سبحانه ورسله ، ومن يعصي الله ورسوله ، ويتولى عن طاعته ، ويتعدى حدوده ، ويستكبر عن عبادته ، ويصدّ عن سبيله ، ويعرض عن ذكره ، ولا يرجو لقاءه ، والمكذبين بيوم الدين ، والذين رضوا بالحياة الدنيا وزينتها واطمأنوا بها وآثروها على الآخرة ، ومن كسب سيئة وأحاطت به خطيئته ، ومن يرتدّ عن دينه ويموت كافراً ، والذين يأكلون أموال الناس بالباطل ، أو يأكلون أموال اليتامى ظلماً ، ومن يقتل مؤمناً متعمداً ، والذين يكنزون الذهب والفضّة ولا ينفقونها في سبيل الله ، وأئمة الجور والضلال ، وتاركي الصلاة (5).
قال أمير المؤمنين عليه السلام : « إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقول : يُؤتى يوم القيامة بالامام الجائر وليس معه نصير ولا عاذر ، فيُلقى في نار جهنم ، فيدور فيها كما تدور الرحى ، ثمّ يُربَط في قعرها » (6).
وعنه عليه السلام وهو يعظ أصحابه : « تعاهدوا أمر الصلاة ، وحافظوا عليها ، واستكثروا منها ، وتقرّبوا بها ، فانها كانت على المؤمنين كتاباً موقوتاً ، ألا تسمعون إلى جواب أهل النار حين سئلوا : ( مَا سَلَكَكُمْ فِي سَقَرَ * قَالُوا لَمْ نَكُ مِنَ الْمُصَلِّينَ ) (7) ؟ ! ».
الخالدون فيها : لا يخلد في النار إلاّ أهل الكفر والشرك ، وأمّا المذنبون من أهل التوحيد ، فإنهم يخرجون منها بالرحمة التي تدركهم والشفاعة التي تنالهم (8).
قال الامام موسى بن جعفر الكاظم عليه السلام : « لا يخلد في النار إلاّ أهل الكفر والجحود ، وأهل الضلال والشرك » (9).
عذاب النار : يتعرّض أهل النار لأصنافٍ من العذاب الحسي والروحي ، وقد وصف الله تعالى عذابها بالمهين والغليظ والأليم والعظيم والشديد ، فحينما يُساق المجرمون إلى جهنّم زمراً وجماعات ، تتلقّاهم ملائكة العذاب : أدخلوا أبواب جهنم خالدين فيها ، فبئس مثوى المتكبرين ، هذا والنار تنتظرهم من مكانٍ بعيد ، فإذا رأتهم تغيّظت وزفرت وزأرت كالأسد إذا رأى فريسته على بُعد.
الخالدون فيها : لا يخلد في النار إلاّ أهل الكفر والشرك ، وأمّا المذنبون من أهل التوحيد ، فإنهم يخرجون منها بالرحمة التي تدركهم والشفاعة التي تنالهم (8).
قال الامام موسى بن جعفر الكاظم عليه السلام : « لا يخلد في النار إلاّ أهل الكفر والجحود ، وأهل الضلال والشرك » (9).
عذاب النار : يتعرّض أهل النار لأصنافٍ من العذاب الحسي والروحي ، وقد وصف الله تعالى عذابها بالمهين والغليظ والأليم والعظيم والشديد ، فحينما يُساق المجرمون إلى جهنّم زمراً وجماعات ، تتلقّاهم ملائكة العذاب : أدخلوا أبواب جهنم خالدين فيها ، فبئس مثوى المتكبرين ، هذا والنار تنتظرهم من مكانٍ بعيد ، فإذا رأتهم تغيّظت وزفرت وزأرت كالأسد إذا رأى فريسته على بُعد.
فتُفتح لهم الأبواب ، ويُدعّون فيها دعّاً مع الشياطين وما كانوا يعبدون من دون الله ، فيكونون حصب جنهم ووقود السعير ، وإذا اُلقوا فيها سمعوا لها شهيقاً وهي تفور ، فتكاد تميّز من الغيط ، وتتأجّج نارها ، ويتّقد أوارها ، ويتطاير شررها ، ويتعالى لهيبها ، وهم غرقى فيها ، طعامهم منها ، وشرابهم منها ، ولباسهم منها ، وهي مهادهم وسقفهم ، يلتحفون حممها ، ويفترشون لظاها ، ويتقلقلون بين أطباقها ، فيغشاهم العذاب من فوقهم ومن تحت أرجلهم ، في مقطّعات النيران وسرابيل القطران ، فتكوي جباههم ، وتلفح وجوههم وتتقلّب في النار ، فتسودّ وجوههم ، وينتزع الشَّوى من رؤوسهم.
وهم خالدون في عذابٍ مقيم ، ويأتيهم الموت من كل مكان وما هم بميتين ، فلا يُقضى عليهم فيموتوا ، ولا يخفّف عنهم من عذابها ، ولا هم يُنْظَرون ، وكلّما نضجت جلودهم بُدّلت باُخرى ليتجدّد عذابهم ، وكلّما أرادوا أن يخرجوا منها من غمّ اُعيدوا فيها ، وقيل لهم : ذوقوا عذاب الحريق.
هذا وهم مقرّنون بالأغلال والسلاسل في الأعناق ، مصفّدون في مكان ضيق ، ثم يُسحبون في الحميم على وجوههم ، ويُؤخَذون بالنواصي والأقدام ، ثمّ في النار يُسجرون ، وتهشّم جباههم بمقامع الحديد ، وينتظرهم عذاب السّموم وشجر الزقّوم والحميم الذي يُصبّ من فوق رؤوسهم ، فيصهر ما في بطونهم والجلود.
وهم خالدون في عذابٍ مقيم ، ويأتيهم الموت من كل مكان وما هم بميتين ، فلا يُقضى عليهم فيموتوا ، ولا يخفّف عنهم من عذابها ، ولا هم يُنْظَرون ، وكلّما نضجت جلودهم بُدّلت باُخرى ليتجدّد عذابهم ، وكلّما أرادوا أن يخرجوا منها من غمّ اُعيدوا فيها ، وقيل لهم : ذوقوا عذاب الحريق.
هذا وهم مقرّنون بالأغلال والسلاسل في الأعناق ، مصفّدون في مكان ضيق ، ثم يُسحبون في الحميم على وجوههم ، ويُؤخَذون بالنواصي والأقدام ، ثمّ في النار يُسجرون ، وتهشّم جباههم بمقامع الحديد ، وينتظرهم عذاب السّموم وشجر الزقّوم والحميم الذي يُصبّ من فوق رؤوسهم ، فيصهر ما في بطونهم والجلود.
وإن استغاثوا من شدة العطش ، يُغاثوا بماءٍ صديدٍ يتجرعونه ولا يكادون يستسيغونه ، أو بماء الحميم فيقطّع أمعاءهم ، أو بماءٍ كالمهل يشوي الوجوه ويغلي في البطون كغلي الحميم ، فلا يذوقون برداً ولا شراباً إلاّ حميماً وغسّاقاً ، وهم مع ذلك يشربون منهما شُرب الهيم.
وإن استطعموا من شدّة الجوع ، اُطعموا غذاءً ذا غصّة من الغسلين والزّقوم ، وهي شجرة تخرج في أصل الجحيم ، طلعها كأنه رؤوس الشياطين ، وهم مع ذلك لآكلون منها ، فمالئون منها البطون ، فشاربون عليه من الحميم.
ولهم من هول العذاب اصطراخ بين أطباقها ، وهي تغلي بهم غلي المراجل ، فيتعالى زفيرهم وبكاؤهم وعويلهم وتخاصمهم ، وهتافهم بالويل والثبور ، ولكن لا يُسمعون (10).
وإن استطعموا من شدّة الجوع ، اُطعموا غذاءً ذا غصّة من الغسلين والزّقوم ، وهي شجرة تخرج في أصل الجحيم ، طلعها كأنه رؤوس الشياطين ، وهم مع ذلك لآكلون منها ، فمالئون منها البطون ، فشاربون عليه من الحميم.
ولهم من هول العذاب اصطراخ بين أطباقها ، وهي تغلي بهم غلي المراجل ، فيتعالى زفيرهم وبكاؤهم وعويلهم وتخاصمهم ، وهتافهم بالويل والثبور ، ولكن لا يُسمعون (10).
وقال أمير المؤمنين عليه السلام فيوصف عذابها : « أما أهل المعصية فأنزلهم شرّ دار ، وغلّ الأيدي إلى الأعناق ، وقرن النواصي بالأقدام ، وألبسهم سرابيل القطران ، ومقطّعات النيران ، في عذابٍ قد اشتدّ حرّه ، وبابٍ قد اُطبق على أهله ، في نارٍ لها كَلَبٌ ولَجَبٌ ، ولهبٌ ساطع ، وقصيف هائل ، لا يظعن مقيمها ، ولا يُفادى أسيرها ، ولا تُفصَم كبولها ، لا مُدّة للدار فتفنى ، ولا أجل للقوم فيُقضى » (11).
عذابها الروحي : وله صور عديدة يعرضها القرآن الكريم ، منها الشعور بالخسران والندامة والخزي والخوف والرهبة ، فينادي الظالمون بالحسرة ، حسرة فوت الجنة ونعيمها ، وفوت لقاء الله ورضوانه ، وينتابهم اليأس من الرحمة والمغفرة ، ويصيبهم الذلّ والصغار حين يعرضون على النار خاشعين من الذلّ ينظرون من طرف خفيّ (12).
وحينما يُعرَضون على النار ويرون عذابها تتقطّع أنفسهم حسرات من شدة الندم ، فيظهرون البراءة من كبرائهم وساداتهم ، وتتوارد عليهم الأماني ، فيقولون : ( يَا لَيْتَنَا أَطَعْنَا اللهَ وَأَطَعْنَا الرَّسُولا ) (13) ، وكلّ منهم يقول : ( يَا لَيْتَنِي قَدَّمْتُ لِحَيَاتِي ) (14) و ( يَا وَيْلَتَى لَيْتَنِي لَمْ أَتَّخِذْ فُلأناً خَلِيلاً ) (15) وأنّى لهم الندم وهم في محضر اليوم العسير ؟!
عذابها الروحي : وله صور عديدة يعرضها القرآن الكريم ، منها الشعور بالخسران والندامة والخزي والخوف والرهبة ، فينادي الظالمون بالحسرة ، حسرة فوت الجنة ونعيمها ، وفوت لقاء الله ورضوانه ، وينتابهم اليأس من الرحمة والمغفرة ، ويصيبهم الذلّ والصغار حين يعرضون على النار خاشعين من الذلّ ينظرون من طرف خفيّ (12).
وحينما يُعرَضون على النار ويرون عذابها تتقطّع أنفسهم حسرات من شدة الندم ، فيظهرون البراءة من كبرائهم وساداتهم ، وتتوارد عليهم الأماني ، فيقولون : ( يَا لَيْتَنَا أَطَعْنَا اللهَ وَأَطَعْنَا الرَّسُولا ) (13) ، وكلّ منهم يقول : ( يَا لَيْتَنِي قَدَّمْتُ لِحَيَاتِي ) (14) و ( يَا وَيْلَتَى لَيْتَنِي لَمْ أَتَّخِذْ فُلأناً خَلِيلاً ) (15) وأنّى لهم الندم وهم في محضر اليوم العسير ؟!
ويضجّون حسرّة على ما فرّطوا في الدنيا ، فيطلبون العودة إليها ، ليعملوا صالحاً ويكونوا من المؤمنين ، ويتعالى هتافهم : ( فَلَوْ أَنَّ لَنَا كَرَّةً فَنَكُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ ) (16) ويصرخون : ( رَبَّنَا أَخْرِجْنَا نَعْمَلْ صَالِحاً غَيْرَ الَّذِي كُنَّا نَعْمَلُ ) (17).
وتلك الأماني لا تعدو كونها سراباً بقيعة ، لأنّهم في عالم الجزاء ، عالم لا تنفع فيه الطاعة والانابة وإظهار الندم ، ولو كانوا صادقين لأنابوا وتابوا وهم في دار التكليف والعمل ( وَلَوْ رُدُّوا لَعَادُوا لِمَا نُهُوا عَنْهُ وَإِنَّهُمْ لَكَاذِبُونَ ) (18).
ومن هنا يأتيهم الجواب : ( فَذُوقُوا الْعَذَابَ بِمَا كُنْتُمْ تَكْفُرُونَ ) (19) ويقال لهم : ( اخْسَئُوا فِيهَا وَلا تُكَلِّمُونِ ) (20) وهو مما يزيد من حسرة نفوسهم وشعورهم بالخذلان والخيبة واليأس من الرحمة والمغفرة ، فيُصلَون جهنم مذمومين مدحورين ملومين.
وتلك الأماني لا تعدو كونها سراباً بقيعة ، لأنّهم في عالم الجزاء ، عالم لا تنفع فيه الطاعة والانابة وإظهار الندم ، ولو كانوا صادقين لأنابوا وتابوا وهم في دار التكليف والعمل ( وَلَوْ رُدُّوا لَعَادُوا لِمَا نُهُوا عَنْهُ وَإِنَّهُمْ لَكَاذِبُونَ ) (18).
ومن هنا يأتيهم الجواب : ( فَذُوقُوا الْعَذَابَ بِمَا كُنْتُمْ تَكْفُرُونَ ) (19) ويقال لهم : ( اخْسَئُوا فِيهَا وَلا تُكَلِّمُونِ ) (20) وهو مما يزيد من حسرة نفوسهم وشعورهم بالخذلان والخيبة واليأس من الرحمة والمغفرة ، فيُصلَون جهنم مذمومين مدحورين ملومين.
وممّا يحزّ في نفوسهم هو تبكيت الملائكة وتقريعهم لهم بمجرد أن يدخلوا النار ، قال تعالى : ( كُلَّمَا أُلْقِيَ فِيهَا فَوْجٌ سَأَلَهُمْ خَزَنَتُهَا أَلَمْ يَأْتِكُمْ نَذِيرٌ ) وهم يجيبون بالإقرار والاعتراف : ( بَلَى قَدْ جَاءَنَا نَذِيرٌ فَكَذَّبْنَا وَقُلْنَا مَا نَزَّلَ اللهُ مِن شَيءٍ إِنْ أَنتُمْ إِلاَّ فِي ضَلالٍ كَبِيرٍ * وَقَالُوا لَوْ كُنَّا نَسْمَعُ أَوْ نَعْقِلُ مَا كُنَّا فِي أَصْحَابِ السَّعِيرِ * فَاعْتَرَفُوا بِذَنبِهِمْ فَسُحْقاً لأصْحَابِ السَّعِيرِ ) (21).
وحينما يستسلمون لليأس يقولون لخازن النار : ( يَا مَالِكُ لِيَقْضِ عَلَيْنَا رَبُّكَ ) فيقول لهم : ( إِنَّكُم مَّاكِثُونَ ) (22).
أعاذنا الله جميعاً من شرّ الجحيم ومن أهوال يوم القيامة ، ورزقنا رحمته التي وسعت كل شيء وشفاعة نبيه المصطفى وآله الأطهار صلوات الله عليهم أجمعين.
الهوامش
وحينما يستسلمون لليأس يقولون لخازن النار : ( يَا مَالِكُ لِيَقْضِ عَلَيْنَا رَبُّكَ ) فيقول لهم : ( إِنَّكُم مَّاكِثُونَ ) (22).
أعاذنا الله جميعاً من شرّ الجحيم ومن أهوال يوم القيامة ، ورزقنا رحمته التي وسعت كل شيء وشفاعة نبيه المصطفى وآله الأطهار صلوات الله عليهم أجمعين.
الهوامش
1. راجع : سورة البقرة : ٢ / ٢٤ ، سورة التوبة : ٩ / ٤٩ ، سورة الحجر : ١٥ / ٤٣ ـ ٤٤ ، سورة الإسراء : ١٧ / ٨ و٩٧ ، سورة الكهف : ١٨ / ٢٩ ، سورة التحريم : ٦٦ / ٦ ، سورة المرسلات : ٧٧ / ٣٠ ـ ٣١ ، سورة الهمزة : ١٠٤ / ٨ ـ ٩.
2. مجمع البيان / الطبرسي ٦ : ٥١٩.
3. نهج البلاغة / صبحي الصالح : ٣٨٤ ـ الكتاب (٢٧).
4. سورة البقرة : ٢ / ١٧٥.
5. راجع سورة البقرة : ٢ / ٨١ و ٨٦ و ١٦١ ـ ١٦٢ و ٢١٧ ، سورة النساء : ٤ / ١٠ و ١٤ و ٥٦ و ٩٣ و ١٤٥ ، سورة التوبة : ٩ / ٣٤ و ٦٣ ، سورة يونس : ١٠ / ٧ ـ ٨ و ٥٢ ، سورة هود : ١١ / ١٥ ـ ١٦ ، سورة النحل : ١٦ / ٨٥ ، سورة الكهف : ١٨ / ١٠٢ ـ ١٠٦ ، سورة طه : ٢٠ / ٧٤ و ١٢٤ ـ ١٢٧ ، سورة الفرقان : ٢٥ / ١١ ، سورة السجدة : ٣٢ / ١٢ ـ ١٤ ، سورة الزمر : ٣٩ / ٦٠ ، و ٧١ ـ ٧٢ ، سورة غافر : ٤٠ / ٦٠ و ٧٠ ـ ٧٢ ، سورة ق : ٥٠ / ٢٤ ـ ٢٦ ، سورة الجن : ٧٢ / ١٧ و ٢٣ ، سورة المدثر : ٧٤ / ٤١ ـ ٤٦ ، سورة النازعات : ٧٩ / ٣٧ ـ ٣٩.
6. نهج البلاغة / صبحي الصالح : ٢٣٥ ـ الخطبة (١٦٤).
7. نهج البلاغة / صبحي الصالح : ٣١٦ ـ الخطبة (١٩٩) والآية من سورة المدّثر : ٧٤ / ٤٢.
8. الاعتقادات / الصدوق : ٧٧.
9. التوحيد / الصدوق : ٤٠٧ / ٦. جماعة المدرسين ـ قم.
10. راجع : سورة البقرة : ٢ / ٩٠ و ١٠٤ و ١١٤ و ١٦٢ ، سورة النساء : ٤ / ٥٦ ، سورة الأنعام : ٦ / ٧٠ ، سورة الأعراف : ٧ / ٤١ ، سورة إبراهيم : ١٤ / ١٦ ـ ١٧ و ٤٩ ـ ٥٠ ، سورة الكهف : ١٨ / ٢٩ ، سورة طه : ٢٠ / ٧٤ ، سورة الأنبياء : ٢١ / ٩٨ ـ ١٠٠ ، سورة الحج : ٢٢ / ١٩ ـ ٢٢ ، سورة المؤمنون : ٢٣ / ١٠٤ ، سورة الفرقان : ٢٥ / ١٢ ـ ١٤ ، سورة العنكبوت : ٢٩ / ٥٤ ـ ٥٥ ، سورة الأحزاب : ٣٣ / ٦٤ ـ ٦٨ ، سورة فاطر : ٣٥ / ٣٦ ـ ٣٧ ، سورة الصافات : ٣٧ / ٦٢ ـ ٦٨ ، سورة ص : ٣٨ / ٥٥ ـ ٦٤ ، سورة الزمر : ٣٩ / ٧١ ، سورة غافر : ٤٠ / ٧٠ ـ ٧٦ ، سورة الدخان : ٤٤ / ٤٣ ـ ٥٠ ، سورة محمد : ٤٧ / ١٥ ، سورة الطور : ٥٢ / ١٣ ـ ١٦ ، سورة القمر : ٥٤ / ٤٧ ـ ٤٨ ، سورة الرحمن : ٥٥ / ٤١ ـ ٤٤ ، سورة الواقعة : ٥٦ / ٤١ ـ ٤٤ و ٥١ ـ ٥٦ ، سورة الملك : ٦٧ / ٥ ـ ١١ ، سورة الحاقة : ٦٩ / ٣١ ـ ٣٧ ، سورة المزمل : ٧٣ / ١٢ ـ ١٣ ، سورة الدهر : ٧٦ / ٤ ، سورة المرسلات ٧٧ / ٣٠ ـ ٣٣ ، سورة النبأ : ٧٨ / ٢١ ـ ٣٠ ، سورة الليل : ٩٢ / ١٤ ـ ١٦ ، سورة الهمزة : ١٠٤ / ٤ ـ ٩.
11. نهج البلاغة / صبحي الصالح : ١٦٢ ـ الخطبة (١٠٩).
12. راجع : سورة البقرة : ٢ / ١٦١ و ١٦٦ ـ ١٦٧ ، سورة الأنعام : ٦ / ٢٧ ـ ٣١ و ١٢٤ ، سورة الأعراف : ٧ / ٥٣ ، سورة إبراهيم : ١٤ / ٤٤ ، سورة الإسراء : ١٧ / ١٨ و ٣٩ ، سورة المؤمنون : ٢٣ / ١٠٣ ـ ١٠٨ ، سورة الشعراء : ٢٦ / ٩٥ ـ ١٠٢ ، سورة العنكبوت : ٢٩ / ٢٣ ، سورة الأحزاب : ٣٣ / ٦٦ ـ ٦٨ ، سورة سبأ : ٣٤ / ٣٣ ، سورة فاطر : ٣٥ / ٣٦ ـ ٣٧ ، سورة الزمر : ٣٩ / ٧١ ، سورة غافر : ٤٠ / ٧٣ ـ ٧٦ ، سورة الشورى : ٤٢ / ٤٥ ، سورة الزخرف : ٤٣ / ٧٧ ، سورة الملك : ٦٧ / ١٥ ، سورة المطففين : ٨٣ / ١٥ ـ ١٧.
13. سورة الأحزاب : ٣٣ / ٦٦.
14. سورة الفجر : ٨٩ / ٢٤.
15. سورة الفرقان : ٢٥ / ٢٨.
16. سورة الشعراء : ٢٦ / ١٠٢.
17. سورة فاطر : ٣٥ / ٣٧.
18. سورة الأنعام : ٦ / ٢٨.
19. سورة الأنعام : ٦ / ٣٠.
20. سورة المؤمنون : ٢٣ / ١٠٨.
21. سورة التحريم : ٦٧ / ٨ ـ ١١.
22. سورة الزخرف : ٤٣ / ٧٧. بالنظر لكون أغلب مضامين المبحث الأخير المتعلق بوصف الجنة والنار ، قد استوحيناها من القرآن الكريم ، لذا نحيل إلى مصادر الحديث لمن أراد الإطلاع على مضامينه التي توسعت في وصف نعيم الجنة وعذاب النار ، فراجع : بحار الأنوار / المجلسي ٨ : ١١٦ ـ ٢٢٢ ، و ٣٨٠ ـ ٣٢٩ ، إحياء علوم الدين / الغزالي ٥ : ٣٨٥ ـ ٣٩٢ و ٣٧٤ ـ ٣٨١.
المصدر: منتديات عالم الزين
via منتديات عالم الزين http://ift.tt/2c6cDZC
Aucun commentaire:
Enregistrer un commentaire