lundi 7 août 2017

المقال التقرير طريقة كتابة التقرير ونقاط مهمه

المقال التقرير طريقة كتابة التقرير ونقاط مهمه المقال التقرير طريقة كتابة التقرير ونقاط مهمه

  1. المقال التقرير طريقة كتابة التقرير
    1

    افهم الموضوع الذي ستكتب فيه. إذا طلب منك معلمك أو رئيسك في العمل أن تكتب تقريرًا وزودك ببعض الإرشادات والخطوط التوجيهية للاسترشاد بها، حاول أن تقرأ هذه الخطوط جيدًا لتعرف طبيعة الموضوع الذي ستكتب عنه وما هي الرسالة التي يجب إبلاغها للمتلقي في هذا التقرير. وبشكل عام عليك أن تضع في الاعتبار أنك إذا كنت تكتب تقريرًا عن مدرسة إبتدائية أو متوسطة أو ثانوية فسوف يُطلَب منك أن تطرح الموضوع بدون إبداء رأيك الشخصي فيه. وفي الوقت ذاته، هناك بعض التقارير التي سيُطلَب منك فيها إقناع المتلقي بفكرة ما عن طريق طرح الموضوع من زاوية معينة أو تحليل الموضوع للوصول إلى نقطة الالتقاء مع ذهن القاريء. لذلك حاول أن تستفسر من معلمك عن تفاصيل الموضوع قدر الإمكان لتعرف ما هو المطلوب منك.[١]
    • ضع في الاعتبار أنه إذا كان المطلوب منك فقط هو إبلاغ المتلقي برسالة ما، فإنه لا ينبغي هنا إبداء رأيك الشخصي في موضوع التقرير أو محاولة إدراج بعض الحجج والأدلة المقنعة.
  2. المقال التقرير طريقة كتابة التقرير
    2
    اختر موضوعًا مفضلاً لك. عندما تكتب عن موضوعك المفضل فإنك ستبذل قصاري جهدك في كتابته وإخراجه بالشكل الأمثل. وبالتأكيد لن تتوفر لديك دائمًا رفاهية اختيار الموضوع الذي ستكتب عنه، وفي هذه الحالة حاول أن تبحث عن بعض المداخل الشيقة للموضوع المطلوب منك، ولكن احرص على إطلاع معلمك على ما تكتبه أول بأول حتى تتأكد من أنك تسير على الطريق الصحيح في كتابة التقرير.[٢]
    • فإذا كنت تكتب تقريرًا عن حدثٍ ما في فترة الستينيات في مصر ولكنك لا تفضل التاريخ، وفي الوقت ذاته تعشق الموسيقى، حاول أن تركز في تقريرك عن النمط الموسيقي الشائع في فترة الستينيات والمرتبط بالحدث الذي تكتب عنه خلال هذه الحقبة. وهكذا يمكنك تضمين الكثير من التفاصيل الخاصة بالأمور الأخرى ولكنها ذات صلة بالموضوع الرئيسي أيضًا.

  3. المقال التقرير طريقة كتابة التقرير
    3
    اختر موضوعًا لم يُتَنَاوَل من قبل. إذا كنت تكتب تقريرًا لزملائك في الفصل حاول أن تختار موضوعًا جديدًا وحيويًا. أما إذا كنت ثالث من يكتب عن موضوع بعينه فأغلب الظن أنك لن تجذب انتباه زملائك، لذلك حاول أن تسأل معلمك عن المواضيع التي تم اختيارها بالفعل حتى تتجنب التكرار.
    • إذا كان الموضوع الذي ستكتب عنه قد تم اختياره بالفعل، حاول أن تناقشه من زاوية مختلفة حتى تعالجه بشكل مختلف. على سبيل المثال، إذا أردت أن تكتب تقريرًا عن ديزني لاند إلا أن زميلاً لك قد اختاره بالفعل، فيمكنك حينئذٍ أن تركز فقط في تقريرك على جانب معين من ديزني لاند مثل أدفنشرلاند. يمكنك مناقشة الأفكار التي ساعدت في إنشائها، وما هي الجولات والرحلات التي قد تجدها في هذا الجانب، وما هي التغيُّرات الرئيسية التي طرأت حديثًا على أدفنشرلاند.[٣]

  4. المقال التقرير طريقة كتابة التقرير
    4
    ضع في الاعتبار إمكانية تغيير موضوعك. إذا بدأت في البحث عن تفاصيل الموضوع الذي اخترته واكتشفت عدم إمكانية مواصلة الكتابة فيه نظرًا لقلة المعلومات المتوفرة عنه، أو أن الموضوع متشعب ومليء بالتفاصيل الكثيرة، فإنك تستطيع حينئذٍ تغيير الموضوع طالما أنك لم تبدأ في وضع الخطوط العريضة له.
    • إذا وجدت أن الموضوع متشعب وحافل بالتفاصيل حاول أن تتناول جانبًا واحدًا منه والتركيز عليه. على سبيل المثال، إذا أردت أن تكتب تقريرًا عن المعارض العالمية، ولكنك في الوقت ذاته تدرك أن هناك العديد من المعارض المختلفة التي يمكن التحدث عنها، فينبغي عليك إذن اختيار معرض عالمي معين مثل المعرض الدولي لبنما والمحيط الهادي والتركيز عليه.



جزء 2
إعداد بحث عن الموضوع


  1. المقال التقرير طريقة كتابة التقرير
    1
    حاول أن تُعِد بحثًا مصغرًا عن الموضوع. تأكد في البداية أن لديك العدد الكافي من المصادر والمراجع التي يمكن الاستعانة بها (غالبًا ما تشتمل الخطوط الإرشادية عددًا من المصادر والمراجع التي يعتقد المعلم أنها قد تساعدك).[٤]
    • إذا كنت تكتب تقريرًا عن شخصٍ ما، حاول أن تبحث جيدًا في سيرته الذاتية لتعرف أبرز العوامل التي شكلت طفولته وما هي أهم إنجازاته التي ساهمت في شهرته، وكيف كانت حياته العائلية.
    • أما إذا كنت تكتب تقريرًا عن حدثٍ ما، فينبغي عليك أن تبحث عن الأحداث الأخرى التي مهدت إلى وقوع حدثك الرئيسي، وما هي أهم الوقائع التي شكلت هذا الحدث، وما هي النتائج المترتبة على هذا الحدث.
  2. المقال التقرير طريقة كتابة التقرير
    2
    اذهب إلى المكتبة العامة. إن المكتبة العامة هي المكان المثالي للحصول على المعلومات، لذلك حاول أن تبحث عن الكتب أو المواد ذات الصلة بالموضوع الذي تكتب عنه في قاعدة البيانات الخاصة بالمكتبة، وإذا وجدت صعوبة في إجراء ذلك يمكنك الاستعانة بأمين المكتبة لمساعدتك.
    • إذا وجدت كتابًا قَيِّمًا يطرح الموضوع بشكلٍ وافٍ، انظر إلى المصادر التي استعان بها المؤلف (غالبًا ما تُدرَج المصادر في نهاية الكتاب)؛ لأن هذه المصادر قد تمدك بالكثير من المعلومات القيمة والمفيدة لك.
  3. المقال التقرير طريقة كتابة التقرير
    3
    تأكَّد من مدى مصداقية مصادرك على الإنترنت. إذا كنت تعتمد على الإنترنت في جمع المعلومات الخاصة بموضوعك، فينبغي عليك تحرِّي الدقة في أي حقائق قد تعثر عليها. وحاول أن تستعين فقط بالمعلومات التي أدلى بها الخبراء المتخصصون في المجال الذي تبحث فيه، بالإضافة إلى التركيز على مواقع الهيئات الحكومية والمجلات العلمية. وحاول أن تتجنب المنتديات أو أي مصادر أخرى غير موثقة.[٥]
    • إذا كنت تكتب تقريرًا عن شخص ما أو شركة أو مكان حاول أن تتصفح الموقع الخاص لهذه الكيانات. على سبيل المثال، إذا كنت تكتب تقريرًا عن جين غودال فحاول أن تستعين بالموقع الرسمي لمعهد جين غودال.
  4. المقال التقرير طريقة كتابة التقرير
    4
    اكتب كل البيانات المتعلقة بمصادرك. اكتب كل المصادر التي استعنت بها في ورقة خارجية بالإضافة إلى كل المعلومات المتعلقة بهذه المصادر (مثل اسم المؤلف وتاريخ النشر ودار النشر/ الموقع الإلكتروني والمدينة التي نُشِرَ فيها المصدر وأرقام الصفحات التي وجدت في المعلومات التي كنت تريدها) وبالتالي يصبح من السهل بالنسبة لك أن تكتب قائمة المراجع التي استعنت بها في نهاية تقريرك.)


جزء 3
مرحلة ما قبل الكتابة


  1. المقال التقرير طريقة كتابة التقرير
    1
    اكتب الجمل الرئيسية. إن الجمل الرئيسية تمثل الفكرة الأساسية لتقريرك؛ حيث تُلَخِّص هذه الجمل ما الذي تريد أن تقدمه للقاريء في تقريرك. وبالتالي يجب أن ترتبط جميع الجمل اللاحقة المُصَاغة في فقرات التقرير بهذه الجمل الرئيسية، لذلك احرص على أن تكون ذات معنى شامل بالقدر الكافي الذي يسمح باستيعاب الجمل والأفكار التي سترد في تقريرك. وإذا كنت تكتب تقريرًا عن موضوع ما فاحرص على صياغة الجمل الرئيسية التي لا تشتمل على أي معلومات قائمة على رأي شخصي. أما إذا كنت تكتب جملة رئيسية تهدف إلى إقناع القاريء بمضمون الموضوع أو تقديم تحليل عميق للموضوع، فيجب أن تحتوي الجملة الرئيسية على حجة أو نقطة مثيرة للجدل وترغب في أن تثبت صحتها من خلال تقريرك.[٦]
    • مثال لبعض الجمل الرئيسية التي تطرح أفكار مباشرة عن موضوع ما (موضوع 1): إن القاعات الثلاث الرئيسية للمعرض الدولي لبنما والمحيط الهادي حافلة بالإبداعات العصرية وكانت تمثيلاً ممتازًا لروح الابتكار التي يتميز بها عصرنا الذي يشهد المزيد من التقدم.
    • مثال لبعض الجمل الرئيسية التحليلية أو المقنعة (موضوع 2): كان المعرض الدولي لبنما والمحيط الهادي يهدف إلى تقديم احتفالاً خاصًا للروح الابتكارية التقدمية، إلا أنه في الواقع تبنى بعض الأفكار العنصرية الأصيلة والتي اعتمدت على مبدأ تفوق الجنس الأبيض، والتي فَضَّل معظم الزوار أن يتجاهلوها.
  2. المقال التقرير طريقة كتابة التقرير
    2
    ضع مخططًا تفصيليًا. إن المخطط التفصيلي يساعدك عى تصوُّر الشكل النهائي لمقالك، ومن الممكن أن تكتب هذا المخطط في صورة قوائم مباشرة أو شبكة أفكار أو خرائط للمفاهيم العامة. ويُفَضَّل أن تبدأ بالجمل الرئيسية ثم اختر ثلاث أفكار رئيسية منبثقة ومرتبطة بالجمل الرئيسية والتي سيتم تضمينها في المقال، بعد ذلك اكتب التفاصيل الفرعية الخاصة بكل فكرة رئيسية على حدة.
    • يجب أن تدعم أفكارك الأساسية جملك الرئيسية؛ لأنها يجب أن تُمَثِّل الدليل الذي يبرهن على صحة حجتك وفكرتك التي تطرحها.
    • مثال للأفكار الأساسية للموضوع 1: المعروضات في قاعة الكون، المعروضات في قاعة الفصول الأربعة، المعروضات في قاعة الوفرة
    • مثال للأفكار الرئيسية للموضوع 2: العنصرية في "منطقة السعادة"، تمثال "نهاية الدرب"، حضور محاضرات "تنقية الأجناس" في المعرض.
  3. المقال التقرير طريقة كتابة التقرير
    3
    حدد الشكل العام البنيوي للتقرير. تعتمد البنية النصية على طبيعة الموضوع، فإذا كنت تكتب تقريرًا عن شخص ما، فيجب الاهتمام حينئذٍ بالبنية من حيث الترتيب الزمني للأحداث.
    • مثال للموضوع 1، سيُصَاغ التقرير على النحو الذي يجعله دليلاً مكانيًا للمعرض – سيناقش التقرير المعروضات الرئيسية في كل مبنى من المباني الرئيسية في المعرض (قاعة الكون، قاعة الفصول الأربعة، قاعة الوفرة).


جزء 4
كتابة التقرير


  1. المقال التقرير طريقة كتابة التقرير
    1
    اكتب المقدمة. اكتب المقدمة بطريقة مناسبة بحيث تعطي نبذة عامة عن الموضوع وفي الوقت ذاته تمهد له مع توضيح الأطروحة الرئيسية للتقرير. ويجب أن تكون المقدمة جذابة للقاريء وعلى مستوى عال من الصياغة؛ لأن الغرض منها هو جذب انتباه القاريء وتشجيعه على استكمال قراءة التقرير. وفي ثنايا المقدمة يجب تقديم معلومات عن الخلفيات الأساسية للموضوع ثم تطرح الأطروحة الرئيسية له وذلك حتى يدرك القاريء ماهية التقرير والخط الذي ستسير عليه الأفكار. وعندما تراجع المقدمة احرص على النظر إلى الكلمة الأولى من كل جملة مع تجنُّب تكرار أي من هذه الكلمات.
    • مثال لمقدمة موضوع 1: المعرض الدولي لبنما والمحيط الهادي لعام 1915 كان يهدف إلى الاحتفال بإنشاء قناة بنما والإنجازات التكنولوجية التي تحققت في مطلع القرن العشرين.، وكانت القاعات الثلاث الرئيسية للمعرض ممتلئة بالإبداعات الحديثة لعصرنا الحالي لتصبح تمثيلاً ممتازًا للروح الابتكار التي سيطرت على هذا العصر الذي يشهد المزيد من التقدم.[٧]
  2. المقال التقرير طريقة كتابة التقرير
    2
    اكتب الفقرات الرئيسية. الفقرات الرئيسية هي التي تزخر بالأدلة والحجج التي تدعم رؤيتك وأطروحتك. وتشتمل كل فقرة على جملة ذات صلة بالموضوع والدليل الذي يدعم صحة هذه الجملة؛ حيث تقدم الجملة ذات الصلة بالموضوع الفكرة الرئيسية للفقرة ثم تربط المعلومات الواردة في الفقرة بالأطروحة والرؤية الخاصة بك.[٨]
    • مثال لجملة الموضوع في الموضوع 1: في المعرض الدولي لبنما والمحيط الهادي، كانت قاعة الكون بمثابة قلب المعرض حيث مَثَّلَت أعظم انجازات الإنسان بالإضافة إلى تجسد لقاء الشرق والغرب.
    • في التقرير الذي يتناول سيرة شخص ما يجب أن تُصَاغ جملة الموضوع على النحو التالي "كان جون دوي يعاني من طفولة بائسة والتي شَكَّلَت بداخله الشخصية التي اشتهر بها." وهكذا يجب أن تضع معلومات مُفَصَّلَة ذات صلة بالشخصية التي تكتب عنها.
  3. المقال التقرير طريقة كتابة التقرير
    3
    دَعَّم جملة الموضوع. بعد أن تكتب جمل الموضوع في الفقرات الرئيسية، ضع الدليل الذي أعددته في بحثك من أجل تدعيم صحة جملتك التي كتبتها. ومن الممكن أن يكون هذا الدليل مجرد أوصاف للأشياء المذكورة في جملة موضوعك، أو جمل ومقتبسات قالها أحد الخبراء في المجال الذي تكتب عنه، أو مزيد من المعلومات حول الموضوع الذي تتناوله.
    • بالنسبة لجملة الموضوع الواردة بالأعلى والتي تتحدث عن قاعة الكون، فإن الفقرة الأساسية يجب أن تمضي في سرد المعروضات المختلفة الموجودة في هذه القاعة بالإضافة إلى ذكر الأدلة التي تثبت كيف أن القاعة عبرت عن لقاء الشرق والغرب. how the Court represented the meeting of the East and West.
    • أما بالنسبة للتقرير الذي يتناول السيرة الذاتية لأحد الشخصيات، فيجب أن تأتي بالدليل الذي يثبت أن جون دوي قد قاسى بالفعل من طفولة بائسة بالإضافة إلى الخبرات والتجارب العديد التي خاضها والتي ساهمت في تكوين الشخصية الشهيرة التي عُرِفَ بها.
  4. المقال التقرير طريقة كتابة التقرير
    4
    اكتب الخاتمة. يجب أن تلخص فقرة الخاتمة رؤيتك وأطروحتك مرة أخرى وتقدم الأفكار النهاية للموضوع. ويجب أن تكرر الخاتمة للقاريء الأفكار المجردة التي يجب أن يستخلصها من التقرير.[٩]
  5. المقال التقرير طريقة كتابة التقرير
    5
    استشهد بمصادرك. يجب أن يخبرك معلمك بالأسلوب الذي يجب أن تستخدمه في كتابة وتنظيم تقريرك من حيث تنسيق أي اقتباسات قد استخدمتها وأيضًا المراجع.
  6. المقال التقرير طريقة كتابة التقرير
    6
    نَسَّق تقريرك. اتبع تعليمات معلمك بخصوص التنسيق النصي، وإذا لم يمدك بأي إرشادات بخصوص هذا الأمر حاول أن تتبع الأساليب الكلاسيكية في التنسيق. ويعتبر التنسيق القياسي للتقارير التعليمية في الولايات المتحدة هو أن يكون الخط مقاس 12 وأن يكون نوع الخط (Times New Roman ) أو (Arial font)، مع ترك مسافة مناسبة بين الخطوط وأن يكون مقاس الهوامش الطرفية 1 بوصة.


جزء 5
وضع اللمسات الأخيرة على التقرير


  1. المقال التقرير طريقة كتابة التقرير
    1
    اقرأ تقريرك ولكن بعين القاريء والناقد. هل النقاط الأساسية التي تحاول شرحها واضحة؟ هل تدعم الأدلة التي ذكرتها أطروحتك ورؤيتك؟ إذا اعتبرت نفسك مجرد قارئًا للتقرير هل تشعر بأنك قد فهمت الموضوع بعد الانتهاء من قراءة التقرير من المرة الأولى؟
  2. المقال التقرير طريقة كتابة التقرير
    2
    اعرض التقرير على أحد زملائك ليقرأه. من المفيد للغاية أن تعرض ما كتبته على أحد زملائك حتى تتأكد من وضوح النقاط التي تناولتها وأن النص الذي كتبته مباشر وغير مشتت لذهن القاريء. لذلك اسأل زميلك ما إذا قد فهم ما الذي تحاول أن تقوله في التقرير؟ هل هناك أي ملاحظات أو معلومات يجب أن تُضَاف أو تُحذَف؟ هل هناك أي جزء يحتاج إلى التعديل أو التغيير؟
  3. المقال التقرير طريقة كتابة التقرير
    3
    احرص على التدقيق اللغوي لتقريرك. حاول أن تراجع نصك وتصحح جميع الأخطاء الإملائية والنحوية وأن تضبط مواضع علامات الترقيم. وتأكد أيضًا مما إذا كانت هناك بعض الجمل التي تحتاج إلى إعادة صياغة لتحسين الأسلوب.[١٠]
  4. المقال التقرير طريقة كتابة التقرير
    4
    اقرأ تقريرك بصوت عال. سوف تساعدك القراءة بصوت عال على تحديد المواضع والأجزاء التي قد تبدو ركيكة.
  5. المقال التقرير طريقة كتابة التقرير
    5
    إنَحِ التقرير جانبًا لعدة أيام'. إذا كان الوقت لديك يتسع للاحتفاظ بالتقرير لبعض الوقت قبل تدقيقه فيُفَضَّل أن تقوم بذلك؛ لأن هذا الفاصل الزمني سوف يساعدك على اكتشاف المزيد من الأخطاء عندما تعود مرة أخرى للنص.

أفكار مفيدة

  • عندما تكتب افترض أن قارئك يعرف القليل أو لا يعرف شيئًا إطلاقًا عن الموضوع الذي تكتب عنه، لذلك احرص على إضافة التفاصيل والتعريفات اللازمة لتقريرك.
  • لا تؤجل بحثك حتى اللحظات الاخيرة لأن كتابة التقرير بستغرق وقتًا طويلاً خاصةً عندما تنشغل بالأمور الثانوية مثل اختيار التنسيق المناسب بما في ذلك الألوان والصور والإطار وكتابة العناوين الرئيسية، حيث يتم القيام بذلك بعد كتابة المعلومات الأساسية بشكل صحيح.
  • لا تنتحل تقارير الآخرين؛ لأن ذلك لا يشير فقط إلى أنك طالب كسول، بل لأن هذا يُعَد سرقة وبالتالي تقع تحت طائلة القانون.
  • رَكِّز على الفكرة الرئيسية التي تريد أن توصلها للقاريء، وتأكَّد من أن الفكرة قد أُسِّسَت من البداية بشكل جيد.
  • اعتمد على أكثر من مصدر في جمع معلوماتك.
  • اختر الموضوع الذي تعرف عنه الكثير من المعلومات.






via منتديات عالم الزين http://ift.tt/2woetez

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire